البينة

الشيفرة في الفنون

 

الجمال موجود في كل شيء في الحياة. ومن شأن الخالق الكمال والمحبة. فمن المنطقي ان يضع الكاتب الذكي توقيعه على كتابه وكذلك الخالق يضع توقيعه الجميل في مخلوقاته. وينبغي للمسته الفنية تكون مرئية بوضوح في كل شيء نلاحظه.

والأمثلة أكثر من أن تحصى. نحن بحاجة فقط لإلقاء نظرة على السماء والجبال والمحيطات والأنهار، والنباتات والحيوانات والبشر لنقدراللمسة الفنية الظاهرة في خلقهم. ان كثير من الناس على دراية بالنسبة الذهبية 1.618 التي تسمى أيضا نسبة الجمال. انها وجدت في كل شيء تقريبا في الطبيعة. انها وجدت في النظام الشمسي، والحمض النووي والنباتات والوجه البشري ومدارات الإلكترونات.

وعلى الرغم من تعقيده فان هيكل الحمض النووي أنيق ورائع وله مظهر فني جميل مع انه يشكل العنصر ألاساسي للحياة.

ان العنصر الجمالي في الحمض النووي الذي يشكل لولبا مزدوجا هو ايضا عنصر اساسي في رسومات الفنانين منذ فجر التاريخ. فهم يرسمونه ويزينون به ابداعاتهم بدون اي وعي عن حقيقته العلمية وبالطبع سيواصلون القيام بذلك. ان نمط اللولب المزدوج يوجد في معظم الاعمال الفنية خاصة في المعابد وحول إطارات الصور والرموز. وكأنها إشارة جمالية واضحة إلى الوحدة الأساسية لصنع الحياة.

مما يدعو للاهتمام بوجه خاص قطعة من فن الموزاييك وجدت في المتحف الوطني لبيروت هي "الحكماء السبعة". هذا العمل الفني القديم هو فسيفساء أرضية ضخمة وجدت في الآثار الرومانية في بعلبك تصور سقراط وأفلاطون والمفكرين البارزين رسمت ضمن إطار بيضاوي الشكل مزخرف من نمط اللولب المزدوج . اشتهرت هذه الشخصيات التاريخية بسبب الفلسفات والأفكار العميقة حول أصل الحياة والكون. ان رسم اللولب المزدوج على اللوحة من قبل فنان لم يسمع ابدا عن الحمض النووي لهو شيء شديد الادهاش خاصة لانه يرسم الجواب عن اصل الانواع دون ان يدري.

 

ويتجلى الشكل اللولبي في الفن وفي المخطوطات الدينية والمنحوتات. فمجرد نظرة سريعة على الزخرفة الدينية للمعابد تجد اللولب المزدوج قد رسم بطريقة جميلة على الحدود المحيطة لمعظم القطع الفنية. تجد شيء هام أيضا في الجدران والأعمدة الأنيقة لقصر الحمراء ومعابد غرناطة ودمشق التي تبدو وكأنها شرائح الصبغيات (الكروموسومات).

 

ان الانماط الجميلة للأزهار المنقوشة على الجدران دلالة على السعادة في الآخرة لكنها تبدو أيضا كما مثل الحمض النووي المزدوج. حتى الشخصيات الشريرة (الجرغويلز) المنحوتة على بعض المعابد للدلالة على مصير الظالمين في الجحيم هي رموز واضحة لتشوهات الانسان التي يسببها تشوه الحمض النووي.

بطريقة ما، فان خلايا اجسامنا تعمل في ظروف غامضة وتحاول أن تخبرنا شيئا او تجعلنا نعمل شيئا لتدل على نفسها، وهذا يظهر بشكل ما في معظم الأعمال الفنية.

 

الصور: الحكماء السبعة في بيروت المتحف الوطني ، الجرغول, وأنماط التداخل الإسلامية، اللوالب في الفن والعلم: الجدول الدوري للعناصر، مخطوطات، سلم حلزوني (مثل الدرج حلزوني في القبة الزجاجية من الرايخستاغ في برلين)، برج بابل (العراق)، مئذنة في سامراء (العراق)، مئذنة مسجد ابن طولون (مصر)، القرن الموسيقي، طريق الجبل المخروط، ودور (الأسلاك، والموضوع، والكابلات، خرطوم، شريط قياس، ورقة، ضمادة)، درج إلى السماء (الموسيقى)، البرغي،  مروحة الهواء..

   

http://www.bayyina.com/Intro/img23.jpg

http://www.bayyina.com/Spiral%20theory/spiral%20border.jpg http://www.bayyina.com/Intro/img10.jpg http://www.bayyina.com/Intro/img11.jpg http://www.bayyina.com/Intro/DevilCentralGateNotreDameParis.jpg

http://www.bayyina.com/Intro/img25.jpg

 

http://www.bayyina.com/Intro/img13.jpg http://www.bayyina.com/Intro/img14.jpg http://www.bayyina.com/Intro/img15.jpg http://www.bayyina.com/Intro/img16.jpg http://www.bayyina.com/Intro/img17.jpg spiral bridge http://www.bayyina.com/Intro/img19.jpg http://www.bayyina.com/Intro/img1A.jpg http://www.bayyina.com/Intro/img1B.jpg http://www.bayyina.com/Intro/img1C.jpg http://www.bayyina.com/Intro/img1D.gif http://www.bayyina.com/Intro/img1F.jpg http://www.bayyina.com/Intro/img20.jpg http://www.bayyina.com/Intro/img21.jpg http://www.bayyina.com/Intro/img23.jpg http://www.bayyina.com/Intro/img24.jpg http://www.bayyina.com/Intro/img2B.jpg

 

http://www.bayyina.com/Intro/img17.jpghttp://www.bayyina.com/Intro/img19.jpghttp://www.bayyina.com/Intro/img1D.gif http://www.bayyina.com/Intro/img1F.jpg